بالصدفة.. اكتشاف ناطحات سحاب من 40 طابقاً في أكبر كهف بالعالم 

 ناطحات سحاب من 40 طابقاً في أكبر كهف بالعالم 
 ناطحات سحاب من 40 طابقاً في أكبر كهف بالعالم 

العالم حولنا ملىء بالعجائب والغرائب حيث يوجد العديد من العجائب واكتشف في فيتنام كهف واسع يمكن أن يتسع لناطحات سحاب من 40 طابقاً، في 2009 بعد ما يقرب من 20 عاماً من اكتشاف مدخله بالصدفة.

ويوجد كهف Hang Son Doon قرب الحدود بين لاوس وفيتنام ويضم أكبر مقطع عرضي لأي كهف في العالم ويعتقد أن عمره يتراوح بين 2 و5 ملايين عام، ويتميز بنظام بيئي.

وفي 10 ديسمبر 1990، عثر حطاب فيتنامي يدعى هو خانه على مدخله الكهف أثناء بحثه عن أخشاب ثمينة. وبالصدفة، كان أعضاء فريق بعثة استكشاف الكهوف البريطاني في فيتنام يستكشفون  المنطقة، لكن خانه لم يتمكن من العودة إلى الكهف.

وبعد عقدين أعاد خانه اكتشاف المدخل في رحلة لجمع الطعام، مع التأكد من المسار للوصول إليه، وفي 7 أبريل  2009، تمكن من قيادة أعضاء الفريق إلى الكهف.

وقال هوارد ليمبرت، قائد فريق الكهوف الذي رسم خريطة سون دونج لأول مرة: "لا يوجد كهف مثله في أي مكان في العالم ليس فقط بحجمه، رغم أنه مهم ، ولكن لتنوع المواقع غير العادية والمذهلة داخله، مثل حمامات السباحة في الظلام والحفريات التي يبلغ عمرها 400 مليون عام.

وقال ليمبرت لموقع "لونلي بلانت" إن "لا يوجد دليل على أن أحداً عاش في سون دونج في الماضي. وأن صعوبة الوصول إليه نسبياً، ردعت على الأرجح مستكشفي عصور ما قبل التاريخ. لكن أشكال الحياة الأخرى ازدهرت في الكهف، حسب صحيفة ميرور البريطانية.

وافتتح الكهف للسياح في أواخر  2013 وزاره المصور الأسترالي جون سبايرز في  2015، وقال: "أبعاد الكهف لا تصدق، والتخييم خمس ليال في أكبر كهف في العالم ليس أمراً شائعاً. إنه أمر علينا فعله في حياتنا".

وقال المصور السويسري أورس زيلمان بدوره: "عندما اقتربنا من المدخل، كانت السحب ترتفع من الكهف إلى الغابة المحيطة، وكان علينا النزول 9 أمتار، اً أسفل جدار شديد الانحدار، بالأحزمة والحبال. عندما تقف على الأرض الزلقة في غرفة مظلمة ضخمة، تدرك كم هو مذهل". 

اقرأ أيضا|الأمازون ودينتري الأبرز .. أقدم الغابات في العالم